طبيعة عمل قطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع

يختص القطاع بتقديم وتنفيذ كافة الخدمات والأنشطة المصرفية وإدارة وتنفيذ كافة العمليات المرتبطة بنظم الدفع الإلكتروني سواء مدفوعات أو متحصلات لصالح عملاء البنك أو قطاعات البنك المختلفة، وكذلك تزويد متخذي القرار بالبنك والجهات ذات العلاقة بكافة البيانات والتقارير المالية والإحصائية التي من شأنها خدمة أهداف البنك.

مهام قطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع

1- تنفيذ السياسات الخاصة بإدارة سيولة التشغيل من خلال حسابات جارية بعائد طرف البنوك التجارية (والتفاوض مع البنوك للوصول لأعلى عائد لاستثمار السيولة) وإدارة علاقات البنك مع البنوك الوكلاء المحليين التي تعمل كفروع للبنك بالمحافظات لسداد الالتزامات النقدية المسحوبة على حسابات الجهات طرف البنك لصالح الموردين ومتابعة استلام نماذج التوقيعات وإبلاغها ومتابعة عمليات إجراءات صرف دفاتر الشيكات وفتح الحسابات الجديدة والعمال الخاصة بتعزيز الاعتمادات المفتوحة لصالح جهات الاسناد طرف البنوك التجارية الممولة من الباب السادس (من خلال اتفاقية مع البنوك تعتمد على عدم سداد أغطية تلك الاعتمادات إلا عند تداول المستندات).

2- إدارة منظومة أوامر الدفع الإلكتروني والتأكد من سلامة الأعمال المنفذة فيما يخص برامجها (مما يساعد في تحقيق الأهداف القومية مثل السرعة والدقة في إنجاز العمليات المالية وعدم تجاوز الاعتمادات المالية المدرجة بالموازنة العامة للدولة ومراقبة الإنفاق الحكومي في جميع قطاعات الدولة.

3- إدارة العلاقات مع أطراف المنظومة المختلفة (وزارة المالية – شركة تشغيل المنشآت المالية – الجهات الحكومية) مما يحقق انسيابية المعلومات ومتابعة التغييرات التي تطرأ على منظومة أوامر الدفع الإلكتروني لتفعيل المستجدات على المنظومة بالبنك.

4- إدارة نظام السويفت لتنفيذ كافة مدفوعات ومتحصلات البنك النقدية وكذلك إدارة نظام التسوية اللحظية لمتابعة الرصيد الفعلي لحسابنا طرف البنك المركزي لحظياً (للاستفادة بالمبالغ المحصلة على حسابنا دون مقابلة التزامات لاستثمارها بعد مواعيد العمل الرسمية) وتنفيذ كافة التحويلات المصرفية سواء لصالح الجهات عملاء البنك أو عمليات البنك سواء من قطاع الاستثمار أو الأمانة العامة والتنسيق مع الإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات فيما يخص تطوير برامج السويفت والتسوية اللحظية طبقاً للتعليمات الصادرة من هيئة السويفت والبنك المركزي المصري وكذلك تطوير الأعمال المصرفية بما يواكب آخر المستجدات بالسوق المصرفي وبما يتناسب مع سياسات وأهداف البنك.

5- السداد النقدي للشيكات المسحوبة من الجهات وعملاء البنك على حساباتهم طرف البنك إلى جانب قبول الإيداعات وسداد قيمة الشيكات المقدمة للتحصيل عن طريق البنوك التجارية أو المنصرفة من خلال فروع البنوك التجارية (الوكلاء المحليين وتنفيذ كافة عمليات الخصم والإضافة للشيكات المسحوبة على البنك المركزي المصري والبنوك التجارية لحسابات العملاء طرف البنك أو تسوية مستحقات البنك.